الاثنين، سبتمبر 24، 2012

الشروط العامة للقبول والتسجيل بكلية الاداب بجامعة الاسكندرية

الشروط العامة للقبول والتسجيل بكلية الاداب بجامعة الاسكندرية

مادة (5): الشروط العامة للتسجيل والقبول:

   1- يُقبل الدارسون الحاصلون على درجة الليسانس /البكالوريوس من جامعة الإسكندرية أومن إحدى الجامعات المعترف بها من المجلس الأعلى للجامعات للدراسة ببرامج الدراسات العليا بتقدير عام (C+) على الأقل؛ وتقدير (B-) في مواد التخصص المراد التسجيل فيها، كما يُقبل الدارسون الحاصلون على درجة الليسانس من الكليات التي بها أقسام علمية مناظرة وفقًا لما يقرره المجلس الأعلى للجامعات بشأن الموضوع ذاته.

   2- لا يسمح للدارس بتسجيل مقرر دراسي يتطلب دراسة مقرر آخر قبله (Prerequisite) إلا بعد دراسة هذا المقرر والنجاح فيه.

   3- بعد موافقة مجلس الكلية وبناء على اقتراح مجلس القسم المختص يُسمح للدارس باحتساب عدد من المقررات الدراسية التي سبق أن درسها في جامعة أو كلية أخرى على أن تكون من بين المقررات المطلوبة للحصول على الدرجة، وأن يكون قد نجح فيها بتقدير (C+) على الأقل بشرط ألا يزيد مجموع ساعات هذه المقررات عن30? من مجموع ساعات المقررات الدراسية اللازمة للحصول على الدبلوم أو الماجستير أوالدكتوراه على ألا تكون قد درست في مستوى أقل من المستوى الذي يسجل فيه الدارس وعلى ألا يكون قد حصل بها على درجة علمية أخرى، وتحدد لوائح الكليات والمعاهد المستويات التي يعمل بها، ويُحسب للدارس هذه الساعات عند حساب المتوسط التراكمي للدرجات (GPA).

   4- يجوز للدارس المسجل في أحد برامج الدراسات العليا أن يحول مقررات نجح فيها بتقدير لا يقل عن (+C) سبق له أن درسها في جامعة الإسكندرية إذا كانت هذه المقررات من متطلبات البرنامج.

    قواعد دراسة المقررات لجميع الدرجات العلمية

 مادة (6): قواعد دراسة المقررات لجميع الدرجات العلمية:

    1- يحسب المقرر الدراسي بعدد ساعات تدريسية أسبوعيًا.

    2- لكل مقرر دراسي امتحان نهائي لا تقل الدرجات المخصصة له عن 75 % من مجموع الدرجات الكلية للمقرر.

    3- يحق للدارس أن يحذف أو يضيف أي مقرر قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي(الخريف أو الربيع) أو الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي دون أن يظهر المقرر الذي حذفه في شهادته بدون أية مصروفات دراسية إضافية وذلك بعد موافقة القائمين بتدريس المقررين المضاف والذي حذف وموافقة المرشد الأكاديمي أوالمشرف العلمي.

    4- يسمح للدارس بالانسحاب من المقرر الدراسي بعد التسجيل وذلك قبل نهاية الأسبوع السادس من بداية الفصل الدراسي (الأسبوع الثالث للفصل الدراسي الصيفي)، وذلك بعد استيفاء الاستمارة الخاصة بذلك وموافقة القائم بتدريس المقرر، وفي هذه الحالة لا تحسب للدارس ساعات هذا المقرر ويظهر له تقدير (W) في شهادته.

    5- لا يحسب للدارس المقرر الذي درسه ومر عليه أكثر من خمس سنوات وقت حصول الطالب على الدرجة.

    6- لا يجوز تحويل مقررات سبق للدارس دراستها في نفس الجامعة أو أية جامعة أخرى ومر عليها أكثر من خمس سنوات وقت حصوله على الدرجة..

    7- لا يسمح للدارس بدخول الامتحان النهائي إلا بعد حضور 75% من الساعات الدراسية للمقرر، وفي حالة عدم حضوره هذه النسبة يعد الدارس منسحبًا إجباريًا من المقرر ويظهر في شهادته تقدير (FW).

    8- الدارس الذي يتعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية وقد أدى 75? من متطلبات المقرر على الأقل - يحصل على تقدير (Incompleteغير مكتمل) (I)، وعليه أداء امتحان الفصل الدراسي التالي وذلك باستكمال متطلبات المقرر في الفصل الدراسي الذي يليه، وإلا حصل الدارس على تقدير منسحب إجباري (FW).

    9- التقديرات (FW) و(W) و (I) تحسب ساعات دراسية ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي للدرجات GPA.

    10- الدارس الذي يتعذر عليه دخول الامتحان النهائي لمقرر أو إتمام بعض متطلباته لأسباب قهرية يقبلها مجلس الكلية وقد أدى 75? من متطلبات المقرر على الأقل - يحصل على تقدير (Incompleteغير مكتمل) (I)، وعليه أداء امتحان الفصل الدراسي التالي وذلك باستكمال متطلبات المقرر في الفصل الدراسي الذي يليه، وإلا حصل الدارس على تقدير منسحب إجباري (FW).

    11- لا يحسب للدارس الذي يحصل على تقدير أقل من (C) هذا المقرر ضمن الساعات المطلوبة للحصول على الدرجة إذا لم يحسنه، ولكنه يدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

    12- الدارس الذي يحصل على تقدير أقل من (C) عليه الإعادة في المقرر إذا كان إجباريًا، أما بالنسبة للمقررات الاختيارية فيمكنه إعادة التسجيل في ذات المقرر أو استبداله بمقرر اختياري آخر.

    13- تعامل ساعات البحث للدارس معاملة المقررات الدراسية في شهادته وتدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

    14- يتم حساب GPA (المتوسط التراكمي) وفقًا للمعادلة الآتية:

    مجموع نقاط ساعات جميع المقررات الدراسية التي حصل عليها الدارس من جامعة الإسكندرية مقسومًا على مجموع ساعات جميع المقررات الدراسية.

    15- يحق للدارس إعادة التسجيل في أي مقرر سبق له النجاح أو الرسوب فيه بغرض تحسين تقديره في هذا المقرر.

    16- يجوز للدراس التسجيل في مقررات دراسية خارج القسم أو الكلية أو الجامعة ضمن برنامجه الدراسي وذلك بعد موافقة مجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم، وتدخل هذه المقررات في حساب المتوسط التراكمي للدرجاتGPA.

    17- ينذر الطالب إذا حصل على تقدير أقل من (C) في مقرر ويشطب من البرنامج إذا حصل في ثلاثة مقررات على أقل من C))، ولا يحق له التسجيل في نفس البرنامج أو البرنامج الأعلى في ذات التخصص.

    18- يمكن للدارس التسجيل في مقرر دراسي بصفته مستمعًا وفي هذه الحالة ليس مطلوبًا منه النجاح في المقرر أو استيفاء متطلبات النجاح فيه، وفي حالة حضور الدارس 75% من ساعات المقرر أو أكثر يحصل الطالب على تقدير L)).

    19- تظهر ساعات التسجيل للدارس أو بحثه إما S:أو I أوU في شهادته ولا تدخل في حساب المتوسط التراكمي GPA.

    20- في جميع الأحوال إذا انسحب الدارس من مقرر بعد نهاية الأسبوع الثاني( خلال فصلي الخريف والربيع) (بعد نهاية الأسبوع الأول خلال فصل الصيف) يظهر تقدير منسحب للمقرر الذي انسحب منه الدارس.


(البـاب الثالـث)

القواعـد العامة للحصول على دبلومي الدراسـات العليـا بنوعيه

(المهنـي، والتخصصي)

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وهي دراسات تتناول مقررات دراسية ذات طبيعة تطبيقية لمدة عام دراسي واحد أوعامين، وتعد إضافة علمية تطبيقية تهدف إلى النهوض بالمستوى المهني للدارس في المجالات المختلفة التي يعمل بها بعد تخرجه في كلية الآداب، والدراسة للدبلوم المهني مستقلة بذاتها.

أما الدراسة للدبلوم التخصصي فتمكن الطالب الحاصل على درجتها بمستوى (B+) من الالتحاق ببرنامج الماجستير.

ويجوز إضافة دبلومات جديدة أخرى بموافقة مجلس الجامعة بناء على موافقة مجلس الكلية وتوصية مجلس القسم العلمي المختص وبموافقة لجنة قطاع الآداب؛ كما يجوز أن يشترك أكثر من قسم علمي في تنفيذ دبلومات الدراسات العليا.

مادة (14): شروط التسجيل:

يشترط في تسجيل الدارس لنيل أي من دبلومي الدراسات العليا بالإضافة للشروط المنصوص عليها في مادة (5):

1-  أن يكون حاصلاً على درجة الليسانس أو البكالوريوس في فرع التخصص بكليات الآداب أو الكليات المناظرة لها في جامعة الإسكندرية أو في غيرها.

2-  يجوز لمجلس الكلية قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة الليسانس أو البكالوريوس في غير التخصص بعد اجتيازه بنجاح عددًا من المقررات الدراسية التكميلية يحددها القسم المختص على ألا يقل المتوسط التراكمي لتلك المقررات عن (C) ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.

3-     لكي يحصل الدارس على الدبلوم فلابد أن ينجز مابين  20 و30 ساعة معتمدة طبقًا للائحة كل قسم علمي.

2-  لنيل دبلوم الدراسات العليا بنوعيه المهني والتخصصي فعلى الدارس أن يجتاز مقررات الدبلوم المسجل به بتقدير لا يقل عن (C).

3-     للدراسة بدبلوم معين يجب ألا يقل عدد الدارسين المقبولين للتسجيل في الدبلوم الواحد عن  عشرة دارسين.

مادة (15): الساعات الدراسية للبرنامج:

1.   يبين الجدول رقم (3) المقررات الدراسية في تخصصات الدبلومات المختلفة وعدد الساعات المعتمدة لكل مقرر، ويقر مجلس الكلية الموضوعات التي تدرس في كل مقرر، والتي تحددها مجالس الأقسام العلمية المختصة والتي تتبع كود الكلية وكود القسم العلمي المختص.

2.        يحسب للدارس المعدل الفصلي وكذلك المتوسط التراكمي في نهاية العام الجامعي أو نهاية دراسته لدرجة معينة؛ أي متوسط الدرجات في جميع المقررات الدراسية التي نجح فيها الدارس، ويتم تقييم المقررات الدراسية وفقًا للمبين في جدول (2).

مادة (17): شروط منح درجة الماجستير في الآداب:

يشترط للحصول على درجة الماجستير في الآداب ما يلي:

1.  أن ينجح الدارس في المقررات الدراسية بتقدير عام ( (C+ على الأقل.

2.   لكى يحصل الطالب على درجة الماجستير لابد أن ينجز عدد الساعات الدراسية المعتمدة المذكورة فى القسم العلمى الذى يرغب الطالب فى التسجيل به.

3. أن يقوم الدارس بإعداد بحث في موضوع تقره لجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس الكلية بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص، ويُحدد له عدد من الساعات المعتمدة، ثم يناقش الدارس في بحثه وتعلن لجنة الحكم قبولها له.

4.  وإذا لم يحصل الدارس على درجة الماجستير خلال خمس سنوات من تاريخ تسجيل قيده بالدراسات العليا يستمر الدارس في دراسته من خلال دراسة مقررات إضافية عوضًا عن المقررات التي مر على دراستها خمس سنوات منذ إعلان نتيجتها وحتى الانتهاء من إعداد الرسالة وتشكيل لجنة الحكم والمناقشة.

5.  يتقدم الدارس بشهادة اجتياز اللغة الإنجليزية ( مستوى التويفل) وشهادة اجتيازه دورة اللغة العربية وشهادة اجتيازه قيادة الحاسب الآلي (ICDL)  من أحد مراكز اللغة التابعة للجامعة أو من الجامعات المناظرة وفقًا لما يقرره مجلس الكلية ومجلس الجامعة قبل تشكيل لجنة الحكم على الرسالة وذلك وفقًا للقواعد التي تضعها الجامعة وبشرط عدم مرور 5 سنوات على الحصول على تلك الشهادة المتقدم بها الدارس وقت تحديد ميعاد مناقشة الرسالة.

6.  تمنح درجة الماجستير للطلاب الذين يجتازون مناقشة رسالتهم العلمية بعد إنجاز جميع الساعات الدراسية المطلوبة للحصول على الدرجة على ألا يقل تقدير المتوسط التراكمى للدرجات عن C+ وإلا وجب على الطالب التسجيل فى مقررات إضافية أو إعادة بعض المقررات لتحسين المتوسط التراكمى.

مادة (18): المقررات الدراسية:
يبين الجدول رقم (4) المقررات الدراسية لمختلف التخصصات لدرجتي الماجستير والدكتوراه وفقًا للأقسام العلمية، والتي تتبع كود الكلية وكود القسم العلمي المختص.
1. يقوم الدارس بدراسة مقررات دراسية بواقع 40 ساعة معتمدة على الأقل يوافق عليها مجلس الكلية بناء على اقتراح لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم المختص واعتماد مجلس الكلية.
2. زمن الامتحان التحريري ساعتان لكل مقرر، والنهاية العظمى لكل مقرر 100 درجة.
3. الساعات المعتمدة المخصصة للرسالة يتم تقييمها على أساس تقرير المتابعة المعتمد من عضوين من لجنة الإشراف والذي يشتمل على أهم النتائج التي توصل إليها الدارس وذلك في كل فصل دراسي على حدة.
4. تقييم المقررات الدراسية يتم وفقًا للجدول رقم (2).
5. ينذر الدارس في حالة عدم حصوله على متوسط تقدير C+) )على الأقل في المتوسط العام لمقررات الدراسات العليا التي كلف بدراستها، أو يقوم بدراسة مقررات دراسية أخرى حتى يحصل على التقدير المطلوب، ويكون ذلك بناءً على طلب لجنة الإشراف وموافقة مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية بحد أقصى مرتين لتحسين المتوسط ورفعه إلى (C+).
6. تقدم لجنة الإشراف على الدارس تقريرًا لمجلس القسم المختص يفيد أن الرسالة صالحة للعرض على لجنة الحكم والمناقشة، ويعرض هذا التقرير على لجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية.
7. لجنة الحكم والمناقشة على رسالة الدارس تتكون من ثلاثة أعضاء من بينهم أحد المشرفين على أن يكون بدرجة أستاذ أو أستاذ مساعد على الأقل (ويجوز إشراك جميع المشرفين في المناقشة بصوت واحد) وعضوين من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين أحدهما على الأقل من خارج الكلية، على أن تتم المناقشة علانية وبحضور الأعضاء الموجودين داخل الوطن فقط، وإذا كان هناك أحد الأعضاء خارج الوطن فيكتفي بتقريره الفردي، ويراعى عند تشكيل لجان الإشراف ولجان الحكم على الرسائل استبعاد وجود الأقارب حتى الدرجة الرابعة.
8. يقوم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم بكتابة تقرير علمي مفصل عن الرسالة وتقدم اللجنة مجتمعة تقريرًا جماعيًا علميًا متضمنًا نتيجة المناقشة، وتعرض هذه التقارير الفردية والتقرير الجماعي على مجلس القسم ثم لجنة الدراسات العليا فمجلس الكلية تمهيدًا للعرض على مجلس الجامعة، ويعد تاريخ موافقة مجلس الجامعة هو تاريخ منح الدرجة.
للجنة الحكم ألا تمنح الدرجة إلا بعد استكمال ما تراه من قصور أو تعديل في مدة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ المناقشة.


 مادة (19): شروط القيد لدرجة الدكتوراه:

يشترط في الدارس للتسجيل لدرجة دكتور في الآداب ما يلى:

1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير في الآداب من إحدى الجامعات المصرية أو على درجة معادلة لها من كلية مناظرة أو معهد علمي آخر معترف به، وبتقدير عام (C+) على الأقل في مقررات درجة الماجستير.

2- يمكن قبول الدارس للتسجيل بمرحلة الدكتوراه في تخصص آخر غير الحاصل عليه في الماجستير على أن يكلف بدراسة 16ساعة معتمدة على الأقل من مقررات مرحلة الليسانس أوالبكالوريوس في التخصص المراد التسجيل فيه، على أن يجتاز هذه المقررات بتقدير (C+) على الأقل قبل دراسته لمقررات مرحلة الدكتوراه، ولا تحتسب ضمن برنامج الحصول على الدرجة ولا تدخل في حساب المعدل التراكمي (GPA).

 3-أن يحصل الدارس على موافقة جهة عمله للقيد بالدراسات العليا.

 4- يحول ملف الدارس إلى القسم العلمي المختص لإبداء الرأي وتعيين مرشد أكاديمي للدارس.

5- يقوم الدارس بإعداد خطة دراسية مبتكرة بحيث تمثل تلك الخطة إضافة علمية مستحدثة تطبيقًا للمادة  (178) من قانون تنظيم الجامعات (وفقًا للنموذج المعد لذلك) وتعرض في سمينار عام بالقسم العلمي المختص لمناقشتها .

 6- يشكل مجلس القسم لجنة الإشراف علي دارس الدكتوراه ويقوم المشرف العلمى الرئيسى بعمل المرشد الأكاديمى، ويعتمد التشكيل من لجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية ومجلس الجامعة.

 7- في حالة مشاركة مشرف خارجي بلجنة الإشراف ينبغي توضيح مبررات إسهام هذا العضو وتقديم بيان بسيرته الذاتية وتوضيح الدور الذي سيقوم به في مجال الإشراف على الرسالة، ويعرض ذلك على مجلس القسم فلجنة الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الكلية.

 8- ويعد تاريخ موافقة مجلس الكلية هو تاريخ القيد وذلك بعد اعتماد نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث لها.

مادة (20): شروط منح درجة دكتور في الآداب:

1-     لكي يحصل الدارس على درجة الدكتوراه لابد أن ينجز من 50   إلى 60 ساعة معتمدة على الأقل.

2-  يعقد للدارس امتحان تأهيلي تحريري بعد اجتياز الطالب للمقررات الدراسية إن وجدت أمام لجنة يقترحها مجلس القسم ويقرها مجلس الكلية على أن يجتاز الدارس الامتحان بمعدل تراكمي لا يقل عن (C+)، وإذا لم يحصل الدارس على متوسط درجة النجاح المطلوبة فيجوز له أن يعيد الامتحان لمرة واحدة بعد مرور ثلاثة أشهر على الأقل من الامتحان الأول، كما يجب ألا يتأخر دخوله الامتحان التأهيلي عن عام ميلادي واحد على الأكثر من تاريخ ظهور نتيجة آخر مقرر دراسي له.

3-     يمكن للدارس التسجيل لساعات الرسالة ويكون الدارس تحت اسم ( دارس مرشح للدكتوراه)



 مادة (23): التسجيل لمرحلتي الماجستير والدكتوراه:

1-     التسجيل إجباري للدارس لكي يسمح له بالحضور في المقررات الدراسية اللازمة لحصوله علي الدرجة.

2-  لا يحق للدارس الذي لا يقوم بالتسجيل قبل نهاية الأسبوع الثاني من بداية الفصل الدراسي (أو الأسبوع الأول للفصل الصيفي) حضور المحاضرات، ولا يحق له أداء الامتحان فيها ويعد متغيبًا عن الدراسة إلا إذا قام بإجراءات وقف القيد.

3-  على الدارسين المتوقع تخرجهم استيفاء الاستمارة الخاصة بذلك قبل بداية الفصل الدراسي الأخير حتى يتسنى للقسم تحديد عدد الطلاب الجدد الذين يمكن قبولهم في الفصل الدراسي التالي.

مادة (24): الاستمرار في التسجيل للرسالة:

1-  يسجل الدارس (مرحلة الدكتوراه) ساعات البحث بعد نجاحه في الامتحان التأهيلي ويحصل على الدرجة بعد مناقشة الرسالة بنجاح.

2-     مصاريف التسجيل لساعات الرسالة تعادل نصف مصاريف التسجيل لساعات المقررات الدراسية الأخرى.

3-  يستمر تسجيل الدارس لوحدات الرسالة في جميع الفصول الدراسية حتى الانتهاء من إعداد الرسالة للعرض على لجنة الحكم والمناقشة دون انقطاع ما لم يتخذ الدارس إجراءات وقف القيد.

مادة (25): الانسحاب من مقرر دراسي (لمرحلتي الماجستير والدكتوراه):

1-     يجب على الدارس الذي يرغب في الانسحاب من مقرر دراسي استيفاء الاستمارة الخاصة بذلك

2-     يقوم الدارس بسداد مصروفات المقررات الدراسية التي يحصل فيها علي تقدير (W) أو (I).

3- إذا انسحب الطالب من مقرر خلال فصلي الخريف أو الربيع قبل نهاية الأسبوع الثاني يسترد 100% من المصروفات، أما إذا انسحب الطالب خلال الأسبوع الثالث فيسترد 50%  من مصروفات المقرر، وإذا انسحب خلال الأسبوع الرابع فإنه يسترد 25%  من مصروفات المقرر.

     4- إذا انسحب الطالب من مقرر خلال فصل الصيف قبل نهاية الأسبوع الأول من الدراسة يسترد 100% من المصروفات، وإذا انسحب الطالب خلال الأسبوع الثاني فإنه يسترد 50% من مصروفات المقرر.

مادة (26): إعادة التسجيل لمرحلتي الماجستير والدكتوراه:

يجوز إعادة تسجيل الدارس إذا كان إلغاء التسجيل بناء على طلبه ولظروفه الشخصية بشرط أن يمر عام على الأقل من تاريخ الموافقة على إلغاء التسجيل الأول.

مادة (27): الإنـــذارات:

يتم إنذار الدارس بمرحلتي الماجستير أو الدكتوراه في الحالات الآتية:

· إذا حصل الدارس على تقدير أقل من (C) في مقررين في الفصل الدراسي الواحد.

·عند الرسوب في الامتحان التأهيلي للمرة الأو

‏ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق